مقالات

الأكراد: فن الرهان على الخطأ

غسان الامام  |  104
...
ولنا راي يامجلسنا ---

حيدر داقوقلو  |  130
...
جامعة كركوك في الميزان

علي توركمن |  103
...
""" القيادة العاجزة """

ماردين كوك قايا |  202
...
النفوس المناضلة تعشق الاهداف الكبيرة

كنعان شاكر عزير أغالي |  233
...
كوباني" عاصمة العالم!

علي باكير |  244
...
توريط تركيا

سمير حجاوي |  223
...
كافة المقالات


حول عشيرة البيات والقوشجية طباعة أرسل لصديقك
تقييم المستخدم: / 9
سيئجيد 
كتبها الدكتور منير القوشجي   

 

 

الى جميع من يهمه الأمر

الى جميع من يعرفني وأعرفهم

منذ أن عرفت نفسي علمت من بطاقتي الشخصية أن اللقب المكتوب فيها هو "البياتي"، ولكن على مستوى العائلة كان الحديث يدور أننا من القوشجية ..

لأن السائد في منطقة البيات أن القوشجية فرع من البيات.. ولأن الأصل هو المعتبر فتم تسجيل اللقب "البياتي" بدلا من "القوشجي" عندما أجري تسجيل النفوس في الدولة العراقية بعد انفصالها من جسد الخلافة العثمانية...

وقد تشرفت بحمل هذا اللقب ووقعت به كتاباتي وأشعاري ولا زلت فخورا به... لكن الذي حصل أنني حصلت على وثيقة عمرها أكثر من مائة سنة .. وشاء القدر أن تخص الوثيقة البيات والقوشجية في نفس الوقت... وهي وثيقة تعويضات تلزم عشيرة البيات بدفع غرامة لعشيرة القوشجية لقيام الأولى بحرق وهدم بيوت عشيرة القوشجية وقتل عدد من أبنائها (طيا نسخة من الوثيقة)...

وبعد البحث والتقصي تبين أن القوشجية من أبرز عشائر سامراء وهم سادة اشراف تعود نسبهم الى السبط الشهيد حسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم جميعا...

ولما كان الحال هكذا وقد بانت حقيقة كون القوشجية عشيرة مستقلة بحد ذاتها وأنها نزحت الى منطقة البيات قبل حوالي 250 - 300 سنة ... وجدت أن العودة الى حمل اللقب الأصلي "القوشجي" هو الواجب.. مع اعتزازي واحترامي لعشيرة البيات التي لا تزال تربطنا بهم علاقات أجتماعية قوية ومصاهرة متبادلة بيننا.

ولإزالة شبهة قيامي بتغيير لقبي أرتأيت أن اكتب هذا التوضيح لعله يزيل سوء الظن بي أو يزيل الشك في دواعي هذا التغيير... والله من وراء القصد

 

الشريف الدكتور منير القوشجي

آخر تحديث الجمعة, 09 أغسطس 2013 18:40
 

تعليقات  

 
#96 ألبيرأحمدلي الرضوي 2014-09-29 17:01
يبني أبراهيم فصيح الحيدري كلامه عن تركية الحمايل الستة على (نظرية المجاورة وتغير اللغة )وهي نظرية أستوحاها من كتاب فيروز أبادي (علما أن فيروز أبادي لغوي وليس نسابة ولامؤرخ )وهي طبعا نظرية خاطئة لانها لوكانت صحيحة لاعتبرنا أهل الآحواز فرسا لمجاورتهم الفرس وكذلك العرب في جنوب تركيا أيضا ثم أن نظرية المجاورة هذه فيها غرابة أذ كيف تعلم الحمائل الستة أبناء مصطفى وحدهم العربية من قبيلة العبيد دون بقية القرى التركمانية المجاورة لهم في منطقة البيات ولو أن الحمايل الستة هم رؤساء قبيلة البيات التركية فلماذا لم يحفظوا نسبهم الى جد الترك أو على ألاقل الى الجد ألاعلى للبيات الترك والكل يعلم أن رؤساء القبائل يحفظون أنسابهم كاملة لشهرة أجدادهم بين القبائل وأن الحمائل الستة سادة حسينية فضلا عن شهرة جدهم سيد حسين بن سيد محمد الملقب مصطفى ألاول والذي جاء مع العثمانيين ليدعوا الناس ليقاتلوا الصفويين كون السيد حسين من أل البيت وله تأثير كبير في نفوس الناس فأطاعوه فكرمه العثمانيين وأعطوه زعامة منطقة البيات
اقتباس
 
 
#95 حسينيون هاشميون 2014-06-02 18:16
تعديل على النقطة الثانية 2- ذكر الباحث فرحان احمد سعيد ذرية لثوب بن سلمان ال مرا وهو حسين بن شطي بن عمرو ولم تذكر المصادر القديمة ومنها كتاب تاريخ العراق بين احتلالين لعباس العزاوي الجزء ألاول ص 436 سنة 1353ه-1935م أن له ذرية بهذا ألاسم (حسين بن شطي بن عمرو ) ولو حسبنا زمنيا نسب حسين بن شطي الذي ذكره الباحث فأنه يكون موجودا بعد ذبحة أل مرا بأكثر من مائة سنة أي قبل جدنا السيد حسين بأكثر من قرن وبهذا يبطل نسب الحمائل الستة الى ال مرا الطائية
اقتباس
 
 
#94 البياتي الحسيني 2014-05-31 13:44
ان حجة التركمان عندما يتحدثون عن مناطق شمال حمرين هي ان اسماء القرى تركمانية وانا اقول لكم ان هناك منطقة جنوب تكريت هي الضلوعية واطرافها تحوي قرية اسمها بيشكان وهو اسم تركي وسكان القرية هم قبيلة الدليم القحطانية المعروفة فهل تعتبرونهم اتراك ايضا هذا يكفي حجتكم ضعيفة والبينة على من ادعى
اقتباس
 
 
#93 البياتي الحسيني 2014-05-30 14:29
نسيت ان اسالك عن نسب السادة الموسوية الساكنين معكم وان تذكر نسبهم بالتفصيل وعن علاقة سيد حسين الموجود مرقده قرب دهلران
اقتباس
 
 
#92 البياتي الحسيني 2014-05-27 14:52
اسسها خليل بن عزالدين سنة 739ه بن محمد بن ابي النصر بن المبارك بن الخليفة المستعصم بالله العباسي اخر خلفاء بني العباس ومن احفاده الامير حسين بن حسن بن سيف الدين وابناء الامير حسين خمسة وهم قباذ وبايرام ورستم واسماعيل وابو سعيد وسادة البيات ليسوا من ذرياتهم ولا علاقة لنا بال فضل الطائية ابدا
اقتباس
 
 
#91 البياتي الحسيني 2014-05-27 14:14
باجلان كانت قبيلة مقاتلة وقوة حماية لها سمعتها لمدة ثلاثة قرون ساندت الأمبراطورية العثمانية في حفظ الأمن وجباية الضرائب في الأناضول وشمال سوريا وبقاع كردستان وولايتي الموصل وبغداد ضمن العراق العربي ونافسوا قوة عشائر البيات العربية الهاشمية الحسينية التي كانت تسيطر على نفس الطريق لعقود طويلة. لهذا انتشرت فروعها في مناطق متفرقة بدءاً من لرستان وانتهاءا بالموصل. ففي إيران يشتهرون أكثر بأٍسم باجلوند وينتشرون في اطراف خرم اباد وبروجرد بمحافظة لرستان ومناطق شوش ودزفول غرب إيران وتساكن قبيلة أخرى تدعى (پيران وند) وتتفرع إلى اربعة اقسام رئيسية[2]. إضافة إلى الفرع الرئيسي في مواطنها في گيلانغرب وسهل زهاو غرب كرمانشاه[3]. اما داخل العراق، فالقسم الأكبر يعيشون في شمال قضاء خانقين وسهل الموصل شرق نهر دجلة ويكونون الجزء الرئيسي من سكان عشائر الشبك[4].ولهم تواجد قليل في اربيل وكويسنجق وكركوك، كما ان زعماءهم سكنوا المدن الكبيرة مثل بغداد والموصل وكركوك وكونوا عائلات كبيرة. ويقال ان للباجلان وجودا في تركيا ويبدوا ان قسما منهم كان يقطن أرمينيا نزحوا منها إلى تركيا.
اقتباس
 
 
#90 خورشيد نامق 2014-05-27 05:13
لشيخ حسين تاريخه من 1017 هجريه الى 1072 هجريه وهو من امراء ال فضل في بلاد الشام وبعد تحرير سنجق كركوك عينه الاتراك امير قبيلة البيات اما محمد بن عبدالله الملقب محمد السائح او محمد ابن الحنفيه تاريخه من 727 هجريه الى 814 هجريه وبعد احتلال بغداد من قبل السلاجقه والمغول اخذوه صبيا وعينوه امير بهدنان في العماديه واطلقوا عليه لقب صاحب السجاده النبويه واعقب محمود واحمد ومن ذرية محمود حسن وحسن اعقب عزالدين وهم معلمين وامراء البيات في القرن الثامن الهجري في امارة باجلان البياتيه ارجو واتمنى ان تبحث عن الفارق الزمني لثلاث قرون بين الشيخ حسين والسيد محمد بن عبدالله الحنفيه مع تحياتي
اقتباس
 
 
#89 ألبيرأحمدلي الرضوي 2014-05-12 07:48
لتصحيح فقط وثيقة الديوان الهاشمي 1915م
اقتباس
 
 
#88 حسينيون هاشميون 2014-05-08 14:30
لم يكن جدنا السيد حسين صوفيا ولو كان كذلك لورثنا عنه هذه الطريقة بل كان جدنا السيد حسين أميرا عسكريا وله مهمات عسكرية كثيرة ولايشترط أن يكون السيد صوفيا فهناك سادة كانت لهم وضائف أخرى مدنية وعسكرية وهناك وثائق عثمانية تثبت تعاون السادة الاشراف مع العثمانيين راجع موقع أشراف تركيا
اقتباس
 
 
#87 حسينيون هاشميون 2014-05-08 14:21
صفحة 436
أل مرا
الى هذه السنة يسكنون سورية ورئيسهم نجاد بن أحمد بن حجي بن زيد بن شبل أمير أل مرا وقد توفي وكانت وفاته في أخر هذه السنة 0وأستقر بعده في أمرة أل مرا ثابت بن عساف بن أحمد بن حجي المذكور وبقي ثابت المذكور وتوبة بن سليمان بن احمد يتنازعان في ألامرة0 (1) ولهولاء تنسب الوقعة المعروفة (بذبحة المرا) وهم فرقة من طي وألامارة كانت فيهم فأنتزعها أل فضل من طي أيضا0(2)
ملاحظة /ألآخوة الثلاثة نجاد وعساف وسليمان أبناء أحمد بن حجي أل مرا كانوا موجودين سنة 725هجرية -1315ميلادية سنة ذبحة أل مرا
المصدر/تاريخ العراق بين أحتلالين الجزء ألاول- عباس العزاوي1353ه-1935م
اقتباس
 

أضف تعليق

وتر الشارع التركماني

من يتحمل مسؤولية فقدان التركمان للمناصب؟؟
 

هل تعلم

هل تعلم

المتواجدين

عدد المتواجدين 181 

مجموع الزيارات

زيارات الموقع : 13456877