الاكراد يشكلون جيشهم الخاص استعداد للدولة المستقلة

 

حيث دفعت المخاوف الكردية من تداعيات الانسحاب الاميركي الكامل نهاية 2011 الحزبين الكرديين الرئيسين

الديمقراطي والوطني الى تكثيف جهودهما لتوحيد قوات البيشمركة، وفي وقت تمسك الازمة السياسية الناجمة عن الانتخابات غير الحاسمة في السابع من اذار "مارس" ببقية انحاء العراق، ووسط صراع القوى السياسية لتشكيل حكومة ائتلافية، قام رئيس وزراء اقليم كردستان برهم صالح، في العشرين من تشرين الاول ، بتوسيع سلطاته الادارية ليؤسس لسيطرة مباشرة على اجهزة الامن والمخابرات في الاقليم، وتشكيل هيكل يُعرف باسم "مجلس الاسايش"

 ليكون بمثابة مجلس الامن الكردي. والمجلس الجديد سيكون برئاسة كريم سنجاري وكوسرت رسول القائدين العسكريين للحزبين.وتقول مصادر كردية ان مقاتلي الحزبين البالغ عديدهم 80000 ثمانون الف مقاتل والمعروفين باسم البيشمركة سيندمجان في جيش كردي واحد يتكون من ثمانية فرق عسكرية.

 لكن وزير شؤون البيشمركة في حكومة اقليم كردستان جعفر الشيخ مصطفى نفى وجود "مجلس خاص" لتنظيم اندماج قوات السليمانية واربيل في جيش واحد، موضحا ان ما يحدث الآن هو "عملية لتوحيد قوات البيشمركة في الاقليم تحت لواء وزارة واحدة". وقال الشيخ مصطفى ان لا صحة للمعلومات الواردة في التقرير الاميركي حول انشاء مجلس خاص بتوحيد قوات البيشمركة في الاقليم.

 واضاف ان "ما يجري هو توحيد هذه القوات في وزارة واحدة".وتابع في هذا الاطار "نحن مستمرون بدمج الالوية والافواج ولدينا هيكل وزاري تم تنظيمه على اساس قانون وزارة البيشمركة لتوحيد هذه القوات التابعة لكل الاحزاب في وحدات كافواج والوية". وعن سبب اختيار هذا التوقيت لاطلاق المشروع، قال مصطفى "لم نختر هذا التوقيت لاكمال هذه الخطوة بل كانت هناك خطة منسقة وبعلم الجميع ومنذ عام تقريبا". واضاف "دمجنا حتى الان اربعة الوية وفق مفردات القانون وبخطوات ومراحل مدروسة وصولا الى التوحيد النهائي لقوات حرس الاقليم".وذكر الوزير الكردي ان عملية التوحيد لا تواجهها "اية عقبة او مشكلة"، مشيرا الى تمتع هذه الخطوة بسند دستوري، مؤكدا ان "كل اقليم بحسب الدستور العراقي لديه قوة تسمى قوة حرس الاقليم وهدفنا من التوحيد هو ان تكون جميع القوات المسلحة تعمل بأمرة واحدة وتحت راية قانون واحد".

وبحسب موقع "استخبارات على الانترنت" وهو موقع الكتروني في باريس يغطي القضايا الامنية ان العملية (الاندماج وتشكيل جيش كردي) سيشرف عليها جعفر الشيخ مصطفى وزير البيشمركة. وقال الموقع ان الشيخ مصطفى "كان يحصل على استشارات من مستشارين اسرائيليين، فيما زعمت تقارير غير مؤكدة ان مسعود مصطفى بارزاني اجتمع في كانون الثاني في فيينا مع المدير السابق لجهاز المخابرات الاسرائيلية الخارجية الموساد داني ياتوم الذي كان ينصح بعملية التنسيق العسكري". واشارت تقارير الى ان جهاز الموساد وشركات اسرائيلية خاصة لها صلات بوزارة الدفاع الاسرائيلية كانت ومنذ فترة طويلة تساعد الاكراد في علاقات تشهد مدا وجزرا تعود لاربعة عقود.وسيكون للانسحاب العسكري الاميركي تأثير كبير على الخطط الكردية.

فمقاتلو البيشمركة، والذين كانوا اعداء الداء لنظام صدام، كانوا الحلفاء الذين تعتمد عليهم اميركا اكثر من بقية حلفائها اثناء الاحتلال عام 2003 والفوضى التي تلته.وبشأن المزاعم عن استشارات قدمها جنرالات في الجيش الاسرائيلي لزعماء اقليم كردستان في ملف توحيد قوات البيشمركة، قال مصطفى "هذا امر عار عن الصحة". واضاف "قواتنا تتدرب في المعسكرات العراقية في كركوش والكسك والتاجي وتحت اشراف ضباط عراقيين وهذا الحديث اشاعات يطلقها مندسون يريدون تشويه سمعة الكرد وكردستان"؟؟؟؟.ومضى الوزير قائلا "بامكان وسائل الاعلام ان تقوم بزيارات الى المعسكرات في عموم انحاء البلاد ورؤية الضباط العراقيين الذين يدربون ابناء قوات البيشمركة".

واضاف "هناك دورة خاصة لضباط وزارة البيشمركة تقام الان في معسكر التاجي وليطلع الجميع على ذلك ويتبينوا صحة ما نقول". وزاد "نحن لا نعيش في اسرائيل او نجاورها".وذكر مصطفى ان "ما ورد في تقرير الوكالة الاميركية غير صحيح".

 واضاف ان التقرير "ذكر اسماء لا علاقة لها بقوات البيشمركة، فالسيد كريم سنجاري وزير لداخلية الاقليم والسيد كوسرت رسول هو نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، وهما غير مسؤولين عن هذا الملف بالمطلق"، مؤكدا ان "الشخص الوحيد المسؤول عن هذا الملف هو رئيس اقليم كردستان السيد مسعود بارزاني بصفته القائد العام لقوات البيشمركة في الاقليم ووزارة البيشمركة مسؤولة عن التوحيد والادارة وكل ما يتعلق بالبيشمركة".من جهته، قال المتحدث باسم قوات البيشمركة جبار ياور انه "في كل مرة يذاع ان لنا صلات بمستشارين اسرائيليين وهذا الامر لا اصل له من الصحة".

 واضاف ياور "لا نحن ولا العراق الفيدرالي بحاجة الى خبراء اسرائيليين فضلا عن عدم وجود علاقات رسمية بين العراق واسرائيل بما في ذلك حكومة الاقليم"، موضحا ان "الكل يعلم أن هناك مستشارين رسميين من الجانب الاميركي تنظم عملهم في العراق الاتفاقية الاميركية الموقعة بين بغداد وواشنطن وهم موجودون في الاقليم لمساعدة وتدريب قواته مع الضباط في الجيش العراقي".سياسيا، قال عضو مجلس النواب والقيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني حسين نرمو ان "حكومة الدكتور برهم صالح تسعى الى توحيد جميع الاجهزة العسكرية والامنية في الاقليم لتشكيل نظام مؤسساتي تكون بموجبه هذه القوات تحت امرة رئيس حكومة الاقليم الدكتور برهم صالح"، مؤكدا "لن يشكل مجلس كما يشاع ولكن هناك وزارة البيشمركة".

 وذكر نرمو ان "الهدف من التوحيد هو تأسيس نظام مؤسساتي يعمل لصالح حكومة اقليم كردستان وليس لصالح حزب الاتحاد الوطني او الحزب الديمقراطي الكردستاني كما كان معمولا به سابقا ولكن بعد توحيد الحكومتين يجب ان تكون هذه القوات تحت امرة الحكومة الجديدة". في غضون ذلك، نفى عضو مجلس النواب والقيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني سعدي احمد بيره "وجود مشاكل تعيق تطبيق مشروع التوحيد".

وقال ان "البيشمركة قوة كبيرة وتحتاج الى وقت لتنظيمها والهدف من التوحيد هو ان تكون تشكيلات البيشمركة حسب تشكيلات الجيش العراقي وان تكون لهذه الافواج والالوية والسرايا مواقع معلومة لدى وزارة الدفاع وحسب الخطة الدفاعية العراقية وبالاتفاق مع الاقليم".وبحسب وكالة يونايتد برس، يجد مقاتلو البيشمركة انفسهم يفقدون الحليف القوي في وقت سيطرت فيه الاغلبية الشيعية المدعومة من ايران على وزارتي الدفاع والداخلية اللتين تسيطران على الجيش والقوات الامنية.وقوات البيشمركة، والعديد من منتسيبها كانوا مقاتلين في التمرد الطويل ضد صدام حسين، حافظت على قوة واستقلالية نسبية في الشمال. ويلاحظ معهد ستراتفور في تكساس للاستشارات الامنية ان "افراد البيشمركة" "ايا كان وضعهم التنظيمي فانهم في النهاية سيبقون على ولائهم للقضية الكردية".

ويقول المعهد ان "حكومة كردستان الإقليمية، وادراكا منها بانها عندما تفقد ضامن امنها عند الانسحاب الاميركي وتفهمها لنتائج اصطفاف المصالح الشيعية – السنية ضدها في الصراع العربي الكردي، قررت توحيد الجيش الكردي للدفاع عن حكمها الذاتي".وكانت مجموعة الازمات الدولية حذرت "من ان بلقنة القوى الامنية من المحتمل ان تزداد، في وقت تطول الازمة السياسية في العراق".

 وتعلق الاكراد بشكل عنيد بهويتهم العرقية طوال السنوات القاسية من حكم صدام حسين، وكذلك في الفترة التي اعقبت الاحتلال الاميركي التي اتسمت معظمها بالفوضى عندما اصبح الجيب الكردي في الشمال شبه مستقل ضمن حكومة اتحادية في بغداد.وغالبا ما كان الحزبان الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني المتمردان يضعان خلافاتهما جانبا لمساعدة الاميركان في اسقاط صدام.وبغض النظر عن الشعور القومي الكردي العميق الجذور فان التحرك نحو تشكيل جيش مستقل تسارع مع بروز جيش تحت هيمنة الشيعة منذ اسقاط صدام.وهناك حوالي 35 ألف كردي في الجيش الرسميِ. ولتقليل تأثير حكومة اقليم كردستان على القوات الكردية فان بغداد نشرت الوية كردية بالدرجة الاولى من الفرق الثانية والثالثة في الجنوب.وهذه القوات هي التي ستشكل العمود الفقري في الجيش الكرديِ المزمع انشاؤه. والحكومة المركزية في بغداد، التي تقلق من خطط حكومة اقليم كردستان، اقترحت امتصاص ثلاثين الفا من البيشمركة في الجيش الوطني.

لكن حكومة الاقليم رفضت ذلك، والقرار "بتشكيل جيش كردي" على مايبدو يرجع الى القلق المتزايد من ان القوات الكردية سيزج بها في النزاع مع القوات الرسمية حول منطقة كركوك الغنية بالنفط. ويزعم الاكراد ان كركوك هي جزء من منطقتهم تاريخيا. واثناء حكم صدام تم طرد الاكراد وتعريب المنطقة-  والاكراد الذين يرون ان حقول النفط ستشكل اللب الاقتصادي لدولة مستقلة، ظلوا يعكسون تلك العملية "أي تعريب كركوك عبر توطين الاكراد فيها" منذ 2003.وبقيت القوات الاميركية تشكل غطاء على برميل البارود المشتعل. لكن الخوف من انه سينفجر في النهاية اذا لم يتم التوصل الى تسوية عندما تكمل القوات الاميركية انسحابها

شبكة اخبار العراق

 

تعليقات  

 
#56 حياكم الله 2014-05-01 09:36
من حقهم يصيرون دولة مستقلة بس بدون كركوك لان فيها تركمان وعرب لايرغبون بالانضمام اليهم
اقتباس
 
 
#55 توانا 2014-03-30 07:53
أخوتي الآشور
انا من رايي ان تكون واقعيون واتركوا الخيال و البكاء على الأطلال! لا يوجد شيء اسمه آشورستان او اشوريا فقد سقطت دولتكم على يد ميديا(كيخوسرو) سنة 612 ق.م و جنيتم ما زرعتم وما عملتم بكل اقوام المنتطقة من ذبح وتنكيل بالجثث وحتى الترحيل والمجمعات القسرية.
عودوا الى رشدكم وعيشوا بسلام بيننا فالكردي وكردستان أسلم لكم من كل مكان وزمان! آخر معقل لكم كانت عاصمتكم نينوى و كما نرى ان كنائسكم تتفجر واحدة تلوا الآخر واناسكم تطرد وفتاوى تصرح بابادتكم او ان تسلموا في الموصل ! وهل من مستجيب؟وفي الأخير ملاذكم في احضان الكورد وكوردستان ! عجبا لم نرى آشوريا يشتكي ويطالب بعودة عاصمته ولكن اقلامكم سيوف مسلولة على الكورد وكردستان! عودوا الى رشدكم بابه!
اقتباس
 
 
#54 كمال 2014-02-04 20:46
الجانب القانوني لهذه المسألة هي ان للشعوب حق تقريرمصيرها بنفسها ، الله سبحانه وتعالى قد اعطى للانسان حرية الكفر والايمان حيث قال ( ىقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) مع العلم انها مسألة خطيرة ، قياسا على ذلك اليس من حق المجاميع البش اختيار حياتهم السياسية بحرية من هذا المنطلق ، من حق الشعب العربي تشكيل دولة عربية الحمد لله كذلك من حق الشعب التركي تشكيل دولة تركية الحمدلله ومن حق الشعب الفارسي تشكيل دولة فارسية اليس من حق الشعب الكوردي تشكيل دولة كوردية اسوة ببقية الشعوب
اقتباس
 
 
#53 أحمد زنكنة 2014-02-01 23:19
ولك أنت تعيش في أي بلد ياناكر جميل هل سويد دوله اسلامي انت في حضن اليهودي وتتهم اكراد منو حارب استعمار بريطاني حتي بصر شيخ محمود يهودي أسال سؤال شركات في السعودية كلها اسلامية ؟ لو صلاحالدين كان عاقلا ماحرر قدس لكم أبداااا ؟
اقتباس
 
 
#52 الشيعي 2013-08-03 00:39
اولا ان الاكراد من الغباء ان يفكرو با الانفصال لن الان الاكراد يتمتعون بدوله صغيره وهي الاقليم بحمايه دوله كبيره هي المركز وهم ينعمون بخيرات الوسط والجنوب وكذلك المحفظات الغربيه وكركوك لماذا ينفصلوا من الخطى الكبير عليهم هم مع الاسف لا يفتخرون با نتمائهم الى العراق العظيم ونحنو نقول ان الاب لا يحتاج ابن لا يعطف على ابيه ولا نسمح للذين يحاولون تقسيم العراق
اقتباس
 
 
#51 salah38as@yahoo.com 2013-03-13 13:14
اشكرك اولا على اعترافك بجرائم صدام ضدنا و لكن اود توضيح بعض النقاط . لم و لن نغتصب ارض احد فلا توجد قرية عربية على امتداد كردستان طولا و عرضا .. لم نتحالف مع اسرائيل رغم ان العلاقة مع اسرائيل امر عادى جدا لغير العرب بعد ان اصبح العلم الاسرائيلى يزين سماء بعض العواصم العربية .كفاكم الاكاذيب فبيشمركتنا لم يضربوا شعب العراق ، هل رايت احدهم فى الكوت ام البصرة ام الرمادى ام السماوة .... الامريكان دخلوا العراق من بوابات عربية و ليست كردية و لكن الشوفينية اعمت بصيرتك كليا فلم تعد تتذكر حتى الاحداث القريبة او قد تتجاهلها وفقا للمبدا اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس .. لم يساعد احد امريكا فى احتلال العراق غير سيدك فارس الحفرة الذى قدم العراق و المنطقة ارضا و مياه و منابع نفط على طبق من ذهب .. اما فيما يتعلق باليهود فالرب الذى خلقك خلقهم ايضا و فيهم الاخيار و الاشرار كسائر البشر لكن المؤكد ان أقذرهم لا يفوقك خسة و قذارة و شوفينية و هم في النهاية ابناء عمومتكم .. وصراحة اننى احسد الفلسطينيين على اسرائيل ، على الاقل لم يتعرضوا الى الانفال و السلحة البيولوجية و الكيميائية رغم توفرها لدى اسرائيل ..
اقتباس
 
 
#50 salah38as@yahoo.com 2013-03-13 12:40
لو طبقنا هذا المبدا على شعوب المنطقة جميعا ستكون انت اول المغادرين نحو موطنك الاصلى فى اقاصى اليمن و وديان حضرموت لرعى الابل .. و حذار من حروب جديدة كحرب البسوس التى استغرقت اربعين سنة من اجل ناقة ترى كم تستغرق البسوس الجديدة لو اندلعت من اجل سيارة ؟؟؟؟ من المؤكد لن تكون اقل من 4000 ستة ...
اقتباس
 
 
#49 علي 2013-02-12 00:33
من جنت بالعراق عمري ما رحت للشمال, اني طلعت بال 97 و زرت اربيل لاول مرة بحياتي ب 2011 .. وين ما اروح يضيفوني.. لا ابو التكسي يقبل ياخذ كروة ولا ابو المطعم و هكذا.. ناس حبابين محترمين بسيطين اخلاقهم عالية.. اني افتخر انه هم عراقيين بس اذا حبوا يكونون دولة خاصة بقوميتهم بالعافية عليهم يستاهلون.. معلينة بالسياسة, اني اقصد الناس العاديين..
اقتباس
 
 
#48 المحامي ارام محسن 2013-01-27 15:22
احسنت يا دكتور
شكرا جزيلا
اقتباس
 
 
#47 كوردستان 2013-01-14 08:06
كردستان ستصبح دولة كردية رغم انف كل عربي وتركماني وسترون ذلك
اقتباس
 
 
#46 احمد 2012-12-14 16:51
السلام عليكم ايها الاخوة الاعزاء متقولونة هو ليس كلام مسول وانما تعليقات برائى كضيان وقت احدهم يمدح صدام ويترحم علية والاخر يدافع عن رئيسة والاخر اللة يساعدة ولكن يجب ان نكون فى مستوى المسولية اتجاة بلدنا العراق ولن يفيدنا هذا التهاتر الكلامى الى مالة داعى يجب ان نفكر كيف نتطور ونطور بلدنا بعيدا عن حب الاشخاص والروئسى وماذا جنينا من ذللك خلو عقولكم كبيرة لان لكل زمان دولة ورجال ومتقولونة لان يقدم شى سواء الكره والبغضاء بين ابناء الشعب الواحد المسلم
اقتباس
 
 
#45 احب العراقيين جميعا 2012-12-03 13:05
السلام عليكم ايها الاخوان اتمنى ان لاتستعجلوا باالكلام.... ان الاكراد هم اخواننا في الدين والوطن ونحن نكمل بعضنا بعضا يجب علينا ان نحرص على تذليل كل المشكلات التي تواجهنا قي سبيل غايه اهم وهي العراق المتقدم والزاهي باابنائه من كل الاديان والقوميات ونستعين بعد الله تعالى بجهود وخبرات بعض في سبيل العراق وازدهاره. ... لا ان يشتم احدنا الاخر لان احدنا يكمل الاخر ...... تحياتي لكل العراقيين الشرفاءمن شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه.. واعلموا ان الله تعالى سف يحاسبنا على كل كلمه تفرق امر هذه الامه ... والسلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
اقتباس
 
 
#44 متين 2012-11-30 10:46
سحقا لك و لامثالك يا ((يادب او غوريلا بغداد ))اكيد انتم اغبياء و لايستحقون الرد اكثر .... و موتوا بغيظكم يا عرب يا عراقيين يا اعداء اللة و قاتلي الرسول و احفاده
اقتباس
 
 
#43 عراقيه 2012-11-28 22:58
كركوك تركمانيه عراقيه فقط
اقتباس
 
 
#42 عراقيه 2012-11-28 22:57
اخرس يا كردي يا غبي انت شنو يا حمار بغداد تشرفك وتشرف اهلك
اقتباس
 
 
#41 عادل 2012-10-02 05:37
احد البدلاء يقول بان لهم لغتهم وتقاليدهم وحتى رقصات هم الهمجية الخاصة ويضيف انهم يملكون حتى مشاكلهم الخاصة وابنة يقصد بها طريقة قتل نسائهم المتمردات على عجرفتهم بدواعي الشرف او الطريقة الخاصة اللتي يستعملونها لدفع النساء لحرق انفسهن او اي طريقة اخرى للانتحار
اقتباس
 
 
#40 ليون 2012-09-07 02:36
يا اخواني الاكراد اعتقد اكو شغله ممفتهميها
!!!!!! خلي نكول صرتوا كردستان كبرى بعد ماخذتو من ايران شويه ومن سوريه شويه ومن تركيا شويه ومون العراق شويه وصرتوا دوله زين وبعدين .....!!!! راح يبقون جوارينكم العراق وراح يقطع العلاقات وايران الي راح تكفر بيكم مثل ماهيه كافره بينا من يوم الدين وسوريا الي همه عرب وعلوين وتركيا الي من هسه شاكتكم زين فهموني راح يقطعون وسايل النقل الجوي يعني مراح يسمحون الطيارات الجايتلكم تفوت من فوك اجواءهم ولا عن الطريق البري لهاي الدول.... فهوني شلون راح اتبروها ةاذا بكل كردستانكم ماعدكم معمل انتاجي واحد بيه خير وماعدكم مشاريع غير الفنادق والمولات
اقتباس
 
 
#39 مجيد نورالدين 2012-07-07 18:04
السيد كوسرت رسول علي نائب أمين العام للاتحاد الوطني الكمردستاني .. وليس حزب الديمقراطي الكردستاني !!!!!!!!
اقتباس
 
 
#38 احمد سمير 2012-06-26 20:03
اللي مينوش العنب يكول حامض ليش انتو تكدرون اتشكلون دوله كافي ضحك على الاكراد الشرفاء
اقتباس
 
 
#37 بخيت السباهي 2012-04-27 21:43
اخواني جميعاكرداوعرباو شبكاواشوريون وايزيدون وفيليون تحياتي واحترامي ليش الغلط والحجي الفارغ خلي نباوع الموضوع من زواية الحقيقةهل فكروااخوانناالا عزاء الاكرادباعلان دولتهم ووقف احدامامهم وقال لا؟هل تم اجراءاستفتاءوسا لواالعراقيين عن الانفصال وقلنا لا؟من عام 2003والفرصةمتاحة وقلوبنا تدعو وكل العرب متفقين وموافقين على دولتكم مع الدعوات بالتوفيق لو تعرفون شكد كنا ننتظر كاكا مسعود بنوروز وهسة يسويهاوهسة يعلن ياالله؟اي ليش والله محد يعترض؟ تعرفون شنوالسبب؟ الطمع والجشع والرغبة بمسك قادتكم كل التفاحات بيد واحدةوالا شنو الفائدةالترجع مثلا للبصرةاوالعمارة من حكومة واقتصاد الاقليم بس رايحة نسبة من نفطهم للاقليم؟ طمع القادةالاكرادال سبب في حرمان ابناء الشعب الكردي من تحقيق الحلم حب المليارات السبب ولايوجد سبب اخر صدقوني اطلاقااستفادةعا ئلةالطلباني والبرزاني وحاشيتهم سبب في عدم تنفيذ مطالب ابناءالشعب الكردي المظلوم من ذاك الوقت لو شوية يضحون قادتهم بمصالحهم في سبيل حلم الشعب الازلي يصير ليش مايصير بالنسبة النا العرب راح نظل نحلم بيوم تصير دولة كردستان جمهورية ملكية هم احرار وسباع يارب حقق هذاالشيء
اقتباس
 
 
#36 سردار هورامي 2012-04-05 17:21
بكرى تشوف دولة كردستان يا روح امك. اضحك على نفسكم لا عندكم امان ولا عندكم سياحة ولا استثمار مجرد تعيشون في اوهام الماضي الدي لن يعود ابدا.انتهى زمن القومجية. انتهى زمن الدكتاتوريات التي بدات بصدام وهلم جرا.
اقتباس
 
 
#35 سردار هورامي 2012-04-05 17:17
يمتلك الشعب الكردي كل مقومات تكوين دولة من ثقافة مختلفة ولغة مختلفة وتاريخ وجغرافيا مختلفة وعقلية مستنيرة متفتحة على ثقافات العالم.وتجربة اقليم كردستان حاليا من انجح التجارب في الشرق الاوسط.وخير دليل على دلك توافد الاف العراقيين من عرب وتركمان الى اقليم كردستان طلبا للامان والرزق.يا حبدا تصيرون مثلنا وتتركونالعنصرية الشوفينية وتهتمون ببناء بلدكم لاننا في زمن العولمة.
اقتباس
 
 
#34 كركوكي 2012-04-04 12:54
على العرب ان يقرءو في القران ويتعرفو عن وحشيتهم وكفرهم وسرقة بيت الرسول والاسلام يناشد بها العرف هي اسلام الارهاب والغدر والطائفية والتقسيمالشيعي والسني
اقتباس
 
 
#33 سرمد كركوكي 2012-03-30 17:22
تقول الاكراد لاصاحب لهم سوى مصالحهم؟هههههه حبيبي هذه سياسة والسياسة مصالح وليست حب ورومنسيات ماذا تريد منا؟تريد نتبادل رسائل غراميات؟نحن نتحدث عن سياسة وليس مسلسل نور ومهند وياريت كلامك يطلع صحيح وامريكا واسرائيل تدعمنا ونتخلص من الظلم العربي والتركي والفارسي وتتحرر كردستان الكبرى والاكراد من مدينة اردخان في شمال كردستان الكبرى ياتون الى مدينة ايلام في جنوب كردستان الكبرى ومن مدينة مرش في غرب كردستان الكبرى ياتون الى مدينة تكاب في شرق كردستان الكبرى ودون وجود سيطرات تابعة للاحتلال التركي او الاحتلال الايراني او الاحتلال العراقي او الاحتلال السوري وبعد استقلال كردستان ستنتهي مشاكلنا جميعا والشعوب العربية والكردية والتركية والفارسية كل منهم تعيش حياتها في بلدها فالعرب والاتراك والفرس لن يشهدوا الاستقرار الا بعد استقلال واستقرار كردستان اعود واقول السياسة مصالح وليست عواطف
اقتباس
 
 
#32 عبد الحسن 2011-12-26 15:52
سوف يقيم الاكراد الدولة لهم بمباركة امريكية صهيونية 100% بعيدا عن كل التحليلات لان الاكراد اولا لا صاحب لهم ابدا غير انفسهم وهم ذو مصالح
اقتباس
 
 
#31 ترزي 2011-11-28 12:10
اخوان اولا سلام عليكم جميعا. اخواني واخواتي انتم قرءتم في تاريخ كلو هل دوله محتل يولد دوله معقول ياناس انتم اقرؤ تاريخ كلو لو فيه هيك عمل انا خلطان . لاتنسو كان لكرد دوله مهابات لم يدوم غير (11) غير احدة عشر شهر بس انا اعرف مثل ما اعرف نفسي مافي عدو لكرد غير كرد نفسهاوشكرا
اقتباس
 
 
#30 احمد 2011-11-21 17:29
ماشاءالله عليك تفتخر برئيس اخفى نفسه تحت الارض حتى اخرجه الامريكان هل لديك الجراة بان تتباهى بهذا البطل يتعدى على اسيرة من ابناء بلده وهى عراقية ومسلمة سواء ترضى ام لاء لكن لمن الكلام والمثل لكم لاتزعل عرب وين تمبورة وين ........
اقتباس
 
 
#29 احمد 2011-11-21 17:08
با الحاج محسن اذا كنت حريصا عل وحدة اراضى العراق وسيادته لما لا تتفضل ان ترجع الى عراقك الحبيب لكى لايطمح عليها الاكراد او غيرهم امريكا افضل من اسيادك مليون مرة وسيشهد التاريخ كيف استخدم اسيادك الدكتاتوريين الاسلحة الكيميائية وتدمير جنة الله على الارض كما كان يقول وعملية الانفال السيئة
اقتباس
 
 
#28 أيدن احمد 2011-11-11 08:04
وهل تعرفون الله اخجلوا من انفسكم كركوك تركمانية رغم أنف كل العرب من الرمادي الىالمغرب البربري
اقتباس
 
 
#27 خاصي الاكراد 2011-11-08 07:11
اشكد اكره صدام بص شغلتين سواهن زينات الاكراد و الكويت
اقتباس
 
 
#26 goz yasim 2011-09-26 23:01
اول مرة اسمع دولة كردستان انها نكتة حلوة ومضحكة هاهاهاهاهاهاهاه اهاهاهاها وجمالة كبرى هم هاهاهاهاهاهاهاه اهاهاهاهاي
اقتباس
 
 
#25 ديلان كركوكي 2011-05-28 14:54
زين انت اخي كاتب الموضوع اذا الاكراد شكلوا جيوشهم روح حاربهم ليش متنرفز بعد؟
والله أكدر اكول كل اصدقائي تركمان ولخاطرهم ساكت على الناس العنصرية امثالك
اقتباس
 
 
#24 كوردونيا 2011-05-16 06:46
اكثر التعليقات سخيفة و كتابهم اسخف ، اليوم زمن التفاهم و الترابط الاجتماعي يجب على الجميع العمل في السلم و حقوق الاخرين
اقتباس
 
 
#23 كوردونيا 2011-05-16 06:43
اكثر التعليقات سخيفة و اصحابهم اسخف لان النسان بحاجة الى حيوار و ليس التشهير و الهلوسة
اقتباس
 
 
#22 Jay Baban 2011-04-13 17:12
یالك من متخلف یا قصاب العراقیة یاللتخلف.....
اقتباس
 
 
#21 Qabas Al Iraqia 2011-04-10 08:57
الى السيد sam_oraha@yahoo .com
قبل ماتتكلم عن حق تقرير المصيعليكم ان تدققو بحدود كردستان المستقبليه وجودكم في الموصل في الساحل الايسر لايسرهم فهذة منطقه كردية واحداث الزنجيلي--من قام بها --اعزائي انهم ميليشيات كرديه بتوجيه صهيوني-- ليتم قتل المسيحيين وتهجيرهم و من ثم اعطاءهم دوله يتم تاسيسها في منطقه الحمدانيه في الموصل تكون مجاوره للدولة الكردية واجتثثاثكم من العراق مهد حضارتكم--فارجو توسيع نظرتكم لتروا الحقيقة-ومن ثم تاسيس دولة شيعية بمساعدة ايران وتاسيس دوله سنية بمساعدة بعض الانظمة العربيه--وكل الخراب الذي تشهده بغداد--وهو من فعل الميليشيات الكرديه ليستمر مسلسل ضعف الحكومة المركزيه وتمرير--مخططات ومكتسبات صهيونية كردية --ارجو من جميع الادراك للوضع
اقتباس
 
 
#20 كركوك؟؟؟goran_ba2000 2011-03-30 22:38
عاش ايدك ازاد
اقتباس
 
 
#19 كركوك؟؟؟goran_ba2000 2011-03-30 22:29
تحية غير مشمول بالحاقدين
اوجه نصيحتي لأي شخص كردي بأننا لازلنا بحاجتنا الماسة للعرب في كركوك فاصبروا والصبر من الله ولا داعي للغضب من نباح الكلب بما أنه لن يحصل مجرد عظمة
اقتباس
 
 
#18 بغداد حبيبتي 2011-03-25 14:59
لا يستطيع مسعود الطرزاني ان ينفصل اتعرفون السبب لانه لا يستطيع ان يكون دوله اساسهامن الرمال لانه لا يستطيع ان يترك نفط البصره وميسان والكوت وغيرها ولطالما كان يحلم ب 17% التي لم يتوقعونها دوما وانا من المؤيدين لانفصال الكرد عنا لانهم لم يقدمو للعراق سوى الدمار وقتل ابناء كركوك والموصل وتهجير المسيح بميليشياته البيش طركه وغيرها رغم انه يعرف جيد ان الجيش العراقي يستطيع ان يسحقه هو والذي يتبعه ولكن هم الان يتخبطون بقراراتهم التي اصبحت عجيبه وغريبه وهذه دلاله على انهم ضعاف الشخصيه وضعاف القوميه التي لانعلم من اين اتت للعراق
اقتباس
 
 
#17 Jay Baban 2011-03-23 17:24
یادب بغداد، جاوبتك من قبل ولکن کلماتي لم تکن لاذعة مثل سحقك السخیف لنا،، انت و اسیادك هم مرتزقة وستبقون للأبد مرتزقة ، وادا کان السحق لنا، فتبا والف تبا لك یا حمقاء بغداد،،
اقتباس
 
 
#16 Jay Baban 2011-03-18 17:16
بالرغم اننالیس لدینا ای تحالف مع اسرائیل، ولکن العلاقة مع سرائیل اشرف ملیون مرة من العلاقة مع الدول الارهابیة امثال دول اسیادك، و تعرف ما اقصد.. ولولا القوات ولقیادیین الاکراد الیوم موجودون فی کرکوك واطرافها، فانك ، والله، لکنت فی خبر کان یاحاج یامحسن، واذا کنت تثرثر بقومیتك، فارجع لبلدك وقاتل المتحالفین مع الامریکان، فیمکنك الفطور مع الاسیاد الیوم الذي تلي و تفجر رأسك الخالي.
اقتباس
 
 
#15 عابر سبيل 2011-03-15 06:05
اتعجب كثرة الانتقادات الموجهة الى رئيس الجمهورية جلال الطالباني بسبب ادعائه ان كركوك قدس كردستان . فلا عجب فماذا تتوقعون من شخص لم ينتخبه احد في العراق الا عدد قليل من اتباعه في السليمانية وبشق الانفس وولاءه للعراق معروف من قبل ولم يصل الى هذا المنصب الا بسبب المحاصصة والاتفاقات بين الكتل السياسية ... والا هذا المنصب كان لايتخيله الا في المنام ... وهو لم يكذب فكما القدس صعبة ومستحيلة المنال وعودتها للفلسطينيين فكذلك كركوك ايضا ...
اقتباس
 
 
#14 ابن كردستان الكبرى 2011-03-08 18:54
سوف ينجح مشروع كردستان الكبرى وتتحرر الاراضي الكردية من براثن المحتليين ذات العقول المتعجرفة
تحيا كردستان حرة والعزة والسمو للشهداء الابرار
اقتباس
 
 
#13 sam 2011-01-11 08:06
من طرف اخر هناك بعض السجالات الاشورية الكردية التي تدل على ديمقراطية الطرفين وظهرت هذه منذ تجربة الاقليم ونتيجة بعض التجاوزات على الاشورين وهذا بالمجتمع الشرقي المتعصب والمتطرف طبيعي ولكن بالعموم الاكراد والاشوريين اخوة ومصيرهم مترابط وعليهم دعم احدهم الاخر بغض النظر عن المشاكل الموجودة في البيت الواحد مع العلم انهم قومييتين منقصلتين تماما الا انهم عانو الكثير وعليهم التكاتف لانهم متعايشين منذ زمن بعيد بغض النظر عن الماضي وعن الاجندة الخارجية التي تحاول ان تنال منهم ليعرفوا الاثنين معا لن يحصل احد منكم على شيء دون الاخر او احترام حقوق الاخر وارجو الموفقية للجميع
اقتباس
 
 
#12 sam 2011-01-11 08:05
ايها الاخوة من الاكراد والاشورين وغيرهم لكل منكم حق تقرير المصير وعلى الاخوة العرب ان يحنرمو ويفهمو ماذا يعني ذلكل وساوضح قليلا, على سبيل المثال لماذا حصل الاقتتال الداخلي في العراق بين السنة والشيعة بعد انهيار حكومة صدام؟من هذا السؤال ستفهمون ماذا اعني ؟
الجواب هو لانه كل طرف كان يريد ان يحكم الاخر والاخر لم يقبل مهما كانت المبررات والمقاييس سواء العددية او الجخرافية او الغربية الا ان الموضوع كان من سيحكم من ورفض المحكوم لذلك.
فيا ترى الاكراد والاشورين وغيرهم وهم قليلو العدد بالنسبة الى العرب عندما يرون هذا الصراع بين ابناء القومية الواحدة وعلى السلطة فماذا سيكون مصيرهم وهم اقلية؟ فمن حقهم ان يحكمو انفسهم كما يحق لغيرهم.
اقتباس
 
 
#11 دب بغداد 2010-12-18 09:04
سحقاً لكم ايها الاكراد انكم كالفلسطينين المرتزقة الذين يتخذوا من فلسطين قضية لهم لكسب ود العالم حولهم كركوك عربية رغماً عنكم شئتم ام ابيتم ومن الله التوفيق
اقتباس
 
 
#10 سيمل 2010-12-18 03:34
دولتك خذها في أذربيجان
اقتباس
 
 
#9 سيمل 2010-12-18 03:33
د عبد الجبار

من له حق تقرير المصير الكردي الوافد الى العراق أم إبن العراق الآشوري الأصيل؟

عندنا مثل يقول إجلس أعوج واحكي جالس

أنت دكتور وتقول هذا فلا عتب على الجهلاء أم أنه لا يحق للآشوريين حق تقرير المصير لأنهم بكافة كنائسهم ليسوا مسلمين؟
اقتباس
 
 
#8 ادارة موقع اراء حرة 2010-12-17 22:18
ان الخبر المنشور في موقعنا تم اقتباسه من موقع شبكة اخبار العراق وتم الاشارة الى المصدر, وعليه فننا قريبون من المهنية ولسنا بعيدون وكما تتدعي فنحن لا ننشر اي خبر غير عائد لنا الا وان يتم الاشارة الى مصدرها, وعليه فان سيادتكم لكم الحق في مسائلة شبكة اخبار العراق في احقيتكم , علما ان هناك العشرات من المواقع نشرت الخبر دون الاشارة الى اي مصدر
ولكن اننا اشرنا الى مصدر الاقتباس
ونشكر سيادتك على التنويه
موقع افكار حرة
اقتباس
 
 
#7 حاج محسن السويد 2010-12-17 15:26
بغض النظر عما أقترفه نظام صدام البائدبحقكم فهذا لا يعطيكم الحق في طموحات مشبوهة نحو أغتصاب أراضي ليست لكم وسيظل التاريخ يذكركم بأبشع صوره الكردي خائن... خان الأمانة ... خان حتى دينه الإسلامي.. فنحن نرى ألآن تحالفكم مع الدولة الإسرائيلية ومع الأمريكان ضد شعب العراق الواحد الموحد فهو الذي قامت مليشياته المسلحة بضرب شعب العراق ومساعدة الأمريكان باحتلال العراق عام 2003 وبتخطيط إسرائيلي،فهم سرقوا مؤسسات الدولة العراقية عندما سقطت بغداد بل وسرقوا حتى السيارات التابعة.لكن الله سبحانه وتعالى فوق الجميع ولكل ظالم نهاية ولن يستمر الوضع على هذا الحال عدالة الله فوق كل شيء ولابد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر والله يمهل ولا يهمل ومسك ختام سيادة العراق سوف تظل عراقية موحدة من الزاخو الى الفاو يا أوباش العراق الكرد اليهود .
اقتباس
 

وتر الشارع التركماني

ما رايك باشراك الشباب التركماني في قيادة تشكيلاتنا
 

المتواجدين

عدد المتواجدين 204 

مجموع الزيارات

زيارات الموقع : 15203874